أفضل الطرق لتخفيف إستهلاك الإنترنت داتا لآيفون

8:35 م

هل حدثت معك قبل الآن أن تنتهي باقة الإنترنت الخاصة بك قبل ميعاد التجديد الشهري بمدة كبيرة ، وجائتك تلك الرسالة الشهيرة التي تخبرك بأنك قد إستهلكت 80% من الباقة ، أو الرسالة الأشهر والأكثر إزعاجا أن تنتهي الباقة تماما قبل مدة التجديد وبالتالي تظل بدون خدمة إنترنت إلى ميعاد التجديد أو ستضطر لدفع مبلغ من المال لشراء المزيد من الجيجا بايت .
advertisements
قم بإغلاق مساعد الواي فاي "Wifi Assistant" :

حينما قامت آبل بعرض نظام التشغيل الجديد IOS 9 ، أشتكى الكثير من المستخدمين من وجود إستهلاك غير عادي لباقة الإنترنت من خلال الهاتف ، وبعد البحث عن سبب هذه المشكلة وجدنا أن السبب الحقيقي وراء مثل هذه المشكلة هو "Wifi-Assistant" والتي تقوم بعملية من الإعتماد على الإنترنت الموجود بالهاتف عبر الداتا عندما تكون شبكة الواي فاي ضعيفة ، لو كانت هذه الخاصية من الخصائص التي قد تسبب لك بعض من المشاكل ، يمكنك إغلاق هذه الخاصية ، الإعدادات "Settings" ومن ثم القيام بدخولك على موبايل داتا "Mobile data" والنزول لأسفل الصفحة تماما لكي تقوم بإغلاق الخاصية .

قامت آبل بالتصريح عن هذه الخاصية وقالت أن بعض المستخدمين قد يعانوا من مشكلة بسبب الإنترنت الداتا الخاص بالهاتف ، ولهذا قامت بتدعيم هذه النقطة في الدعم الخاص بها على الصفحة الرسمية ، والتي صرحت بأن الخاصية تم فتحها بشكل تلقائي بمجرد الإعلان عن نظام التشغيل 9 ، ولذلك كل المستخدمين الذين لم يكونوا على علم كافي بهذه الخاصية لم يدركوا إستهلاك الإنترنت إلا بعد أن قاموا بإغلاقها .

في نظام التشغيل IOS 10 قامت آبل بتوضيح ما مدى إستهلاك هذه الخاصية "Wifi-Assistant" للإنترنت وستظل هذه الخاصية موجودة بالإعدادات الإفتراضية .

قم بمراقبة كم إستهلاك إنترنت الداتا :

قبل القيام بإدارة إستهلاك البيانات وتدفق الإنترنت الداتا عبر الهاتف ، يجب عليك أن تقوم بمراقبة الإستهلاك الحقيقي اليومي ، ولعرض هذه المعلومات يجب عليك أن تقوم بالذهاب بالإعدادات "Settings" ومن ثم "Cellular" وقم بالنزول للأسفل بالسحب لترى معدل إستهلاك الإنترنت "Mobile Usage Data" لو لم تقم بإعادة مسح للتسجيلات الماضية ستجد رقم ضخم وأقصد بهذا عملية ال "Reset".

نصيحة منا يجب عليك إعادة مسح الإحصائات عن الموبيل داتا كل شهر ، بعمل سحب لأسفل الصفحة ستجد زر "Cellular" وبعد هذا قم بعمل "Reset Statistics" .

يمكننا أيضا ننصحك بإستخدام تطبيق رائع جدا ودقيق جدا موجود على مخزن آبل للتطبيقات يسمى التطبيق "Data Usage" ويعرض هذا التطبيق إمكانية عرض الإستهلاك الشهري أو عبر الإستهلاك اليومي من خلال إشعارات تأتيك بشكل يومي من "Widgets" يمكنك إضافتها على مركز الإشعارات "Notifications Center".

سيطلب منك التطبيق أيضا وضع حد إستهلاك شهري للإنترنت بحيث يمكنه قياس وعمل معلومات وإحصائات تساعدك دائما ويمكنك تحميل هذا التطبيق من على الرابط 
advertisements

إيقاف التطبيقات التي تستهلك الإنترنت داتا :

واحدة من الخصائص الموجودة بنظام التشغيل IOS 7 هو إمكانية تحديد التطبيقات التي يمكن أن تستخدم الإنترنت الخليوي أو الداتا إنترنت ، حينما تكون قريب من الإنتهاء من الباقة يمكنك تخفيف الحمل عبر إزالة بعد التطبيقات من الإستهلاكية لباقة الإنترنت وذلك عبر الإعدادات "Settings" ومن ثم "Cellular -mobile data" وقم بالسحب أسفل الشاشة وأغلق مفتاح السماحية لإستخدام الإنترنت لكل التطبيقات التي قد لا تحتاج لتوصيل الإنترنت بها .


من المميزات الأخرى لتوقيف بعض التطبيقات عن إستهلاك الإنترنت هو أن هذه التطبيقات لن تزعجك بعمل تحديث في الخلفية الخاصة بالهاتف ، تلك التحديثات التي تأكل من الإنترنت داتا بشكل يومي .

طريقة معرفة التطبيقات التي تستهلك الإنترنت داتا :

تحت كل تطبيق موجود بالشاشة التي تسمى "Cellular" ستجد الحجم الإستهلاكي للإنترنت داتا لكل تطبيق ، ولكن هذه البيانات الإحصائية يتم حسابها من بعد آخر مرة تم عمل "Reset" لجهاز الهاتف، ستجد بالتأكيد أن اكثر التطبيقات التي تستهلك الإنترنت هي التطبيقات التي تقوم بإستخدامها بشكل يومي ومهم أما التطبيقات التي قد ترى بأنها تستهلك من الإنترنت بدون أي فائدة قم بإغلاقها كما تعلمنا في الخطوة السابقة .

إغلاق الثري جي أو فور جي والإنترنت داتا في أوقات محددة :

من الطرق والوسائل المفيدة أيضا هو القيام بعمل ترشيد إستهلاك حقيقي بإغلاق ال "3G-4G" في أوقات عدم الإستهلاك بدل من ترك الإنترنت داتا مفتوح ليل نهار بدون مراقبة حقيقية للموضوع ،بحيث تترك الموبيل يتعامل مع الواي فقط في الأوقات التي لاتحتاج فيها موبيل إنترنت داتا وهذه الخطوات تتم عبر :

  • الإعدادات "Settings" .
  • من ثم الدخول على "Cellular" أو وموبيل داتا "Mobile Data" .
  • وإغلاق مفتاح الموبيل داتا .


من مميزات غلق الواي فاي والموبيل داتا في أوقات عدم الإستخدام هو أنك ستوفر الكثير من الطاقة المستهلكة من البطارية لأن الإنترنت يقوم بسحب الكثير من البطارية وأنت في إحتياج للبطارية لأطول فترة ممكنة ، هذه بعض النصائح والطرق للحفاظ والتخفيف من إستهلاك الإنترنت داتا .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة