أفضل خيارات التخزين السحابية لآيباد

5:36 م
التخزين على السيرفرات السحابية يعتبر من أكثر التطورات التكنولوجية التي أتاحت قدرات هائلة جديدة في عالم تخزين البيانات والحفاظ على المعلومات ، وبالتالي هذه التطورات تنعكس بشكل مباشر على آيباد ، لا تقلق أبدا من المساحات الكبيرة التي تحتاجها لتخزين البيانات أي كان نوعها ، التخزين السحابي "Cloud Storage" يوفر لك مساحات كبيرة بالإضافة لوجود هذه البيانات بشكل مستمر على سيرفرات آمنة يمكنك تحميل هذه الملفات من أي مكان على أي جهاز آخر ، وبهذا مهما يحدث لجهازك الذي تستخدمه سواء حدث عطل أو حتى تلف كامل للجهاز طالما البيانات مخزنة على سيرفر سحابي يمكنك إسترجاعها في أي وقت وعلى أي جهاز .
advertisements
التخزين السحابي ليس فقط لزيادة المساحة التخزينية فقط ولكن أيضا يوفر فكرة المشاركة على البيانات ، على سبيل المثال يمكنك أن تقوم بالعمل على مستند ما وتفتح المشاركة لأكثر من شخص يطلعوا او يقومون بالتحرير في نفس المستند ، وأيضا يمكنك فتح الملفات نفسها من لاب توب أو حاسوب البيت الشخصي أو حتى من آيفون وآيباد هذه العملية تتيح إمكانية التعديل والعمل على ملف واحد من قبل أكثر أو أكثر من جهاز بنوعيات مختلفة .

إذا كيف تعمل ؟! الموضوع ليس سحريا كما يبدو عليه بل هو أبسط مما نتخيل ، هو وجود جهاز متصل بأي مركز بيانات شهير مثل جوجل أو آبل "Data Centers" وهذه الخدمة موجود بشكل محدود ومجاني لو كنت تملك أجهزة لآبل فلديك سعة تخزينية معينة يمكنك الإحتفاظ فيها بالبيانات بدلا من القيام بشراء هارد ديسك خارجي للإحتفاظ بالبيانات أو فلاش ميموري "Flash" أو أي طريقة آخري تعتمد على هاردوير له عمر إفتراضي وأكثر من إحتمال وسبب يؤدي للإتلاف وبالتالي ضياع كل بياناتك المهمة .

السيرفرات السحابية تعمل على فتح مجلد بالجهاز خاصتك وهذا المجلد يعمل كأي مجلد عادي بجهازك و يحتوي على البيانات التي تريد إضافتها مهما كانت الفارق فقط أن هذه البيانات يتم رفعها بشكل مباشر على السيرفرات السحابية هذه ويقوم بعمل تزامنية بين كل الأجهزة المتصلة بالخدمة "Synchronization" وبالتالي أي ملف ستقوم برفعه على هذا المجلد من خلال أي جهاز متصل سيظهرلك على الأجهزة الأخرى على سبيل المثال لو قمت برفع ملف صور على المجلد من خلال آيباد ، ولديك ماك متصل بالخدمة ستجد الصور موجود بالمجلد على ماك .
advertisements
هذا الأمر يحدث مثلما يحدث مع باقي الأجهزة في آيباد بنفس التكنولوجي والطريقة أي نوع من الملفات تقوم برفعه سيظهرلك على هذا المجلد من أي مكان وأي جهاز ، السؤال الآن هل يوجد شركة أفضل في تقديم السيرفرات السحابية بشكل تام 100% ، الإجابة بالتأكيد لا لكل شركة مزايا وعيوب وسنحاول تغطية النقاط الأساسية في هذا الموضوع .

1- آبل آي كلاود "iCloud Drive" :

آبل أي كلاود "iCloud Driver" يعتبر من النسيج الحقيقي لشرائك لآي جهاز آيباد لأن أي عملية "Backup" أو حتى لألبوم الصور الخاص بك "iCloud Photo Library" ، لكن هل الموضوع يستحق الزيادة عن ال 5جيجا بايت التي تعرضها آبل مجانيا مع كل مستخدم آيباد ؟

كما تحدثنا وذكرنا أن أي كلاود يجري مجرى الدم في أي جهاز آيباد ويعتبر ممتاز جدا للتطبيقات المستخدمة بآيباد ، ويعتبر في عالم آبل ونظام التشغيل "IOS" رائع جدا ومفيد للكل ، ولكن لهؤلاء الذين يقومون بتوزيع أحمال العمل والملفات بينهم على الأجهزة للقيام بالتعديل عليها وإضافة الصلاحيات وإمكانية البحث لمستخدمين آخرين ومشاركة هذه الملفات كما تقوم بعض الشركات المنافسة في خدمات السيرفرات السحابية الخاصة بها .

على الجانب الآخر تمتلك آي كلاود ميزة السرعة العالية في نقل الملفات ، وبعيدا عن العيوب التي قد لا يراها المستخدمين لآبل بعض المستخدمين قد يلجئون لإستخدام الباقة الشهرية التي توفر 50 جيجا بايت كلاود مقابل 0.99 دولار شهري ، وهنالك حل أفضل لو العائلة كلها تستخدم أجهزة آيباد وآيفون يمكنك إستخدام المزيد من المساحة المجانية ،وبالرغم من أن "iCloud Photo Library" لديه بعض المشاكل والعيوب إلا أنه يعتبر أفضل حل لتخزين نسخ إحتياطية لآيفون وآيباد . 

2- دروب بوكس "Drop Box" :

المرونة في جو العمل أو منصة العمل تعتبر من نقاط القوة الرائعة أي كلاود رائع جدا في التعامل مع المنصة الخاصة بأجهزة آبل بشكل رائع ، ولكن المنصات الأخرى لا يوجد مثل هذه المرونة مع آي كلاود وهنا يأتي دروب بوكس الذي يتعامل مع الكثير من المنصات "Platforms" بل كلها !

دروب بوكس يقوم فعليا بالتعامل مع جميع المنصات ، هل تملك جهاز يعمل بميكروسوفت أوفيس "Office" والجهاز الآخر يعمل بتطبيقات آبل لا يوجد أي مشكلة في هذا مع دروب بوكس ، بل أيضا يوفر لك إمكانية تحرير وتعديل ملفات  من صيغة "PDF" والتي يستعمل فيها "Adobe Reader" وأيضا يوفر إمكانية عمل توقيعات إلكترونية وإضافة نصوص ، كل هذا مع موجود إمكانية لعمل نسخ للملفات "Scan" ، يوفر لك دروب بوكس باقة 1 تيرابايت بالسنة مقابل 99 دولار ، والباقة المجانية هي فقط 2 جيجا بايت في الحقيقة السعر مرتفع قليلا ولكن لو كنت من المستفيدين بمثل هذه الخدمات الرائعة التي يقدمها في العمل أو في أي نشاط لك فلا تتردد في الحصول على خدمات دروب بوكس .

3- بوكس "Box.net" :

من الجيد جدا وضع بوكس بجانب الدروب بوكس كما تحدثنا من قبل لأن لديه بعض من التشابهات في الإمكانيات مع دروب بوكس كونه حل مستقل بذاته ،بجانب إمكانية الإحتفاظ بالملفات وكتابة التعليقات عليها والذي يعتبر جيد لروح العمل والتعاون بين المستخدمين ، بوكس يقدم لك إمكانية التحرير في ملفات النصوص "Edit text" لآيباد ، وهذا يعتبر رائع ولكن بوكس ليس جيد بما يكفي في قدرته على التعامل مع باقي جميع المنصات ولا يمكنك تحرير ملفات من نوع "PDF" مثل دروب بوكس .

الميزة الرائعة لبوكس أنه يوفر مساحة كبيرة 10 جيجا بايت كاملة ومجانية للإستخدام ولكن بحدود 250 ميجا بايت لكل ملف تقوم برفعه ويمكنك تمديد المساحة ل 100 جيجا بايت مقابل 10 دولار شهريا وبهذا يعتبر بوكس مفيد جدا لهؤلاء الذين يريدون نقل الصور من على آيباد ولكن لا يعتبر جيد للمستخدمين أكثر احترافية .

4- ميكروسوفت درايف "Microsoft one drive" :

كما نتوقع الحل المقدم من ميكروسوفت سيكون رائع جدا للمستخدمين الذين لديهم إستخدام ثقيل وقوي على ملفات أوفيس مثل "word-excel-PowerPoint .." والمنتجات الأخرى المقدمة من ميكروسوفت وتعطيك إمكانية رائعة في عمل "Marking" لكل النصوص الموجودة بالملفات "PDF" تحديدا لآيباد .

مثل الكثير من الحلول الأخرى السحابية دروب بوكس مثلا يمكنك عمل تنصيب لعملية نسخ إحتياطي أتوماتيكية بإستخدام "One Drive" للصور ومقاطع الفيديو، المميز أيضا أنه سريع جدا في طريقة عرض الملفات كلها عدا الملفات المرتبطة بتطبيقات خاصة بمنتجات أوفيس مثل ملفات "word-excel-PowerPoint .."  وهذه من نقاط البطء لانك لكي تقوم بعرض أي ملف ستضطر لفتح التطبيق ومن ثم سيأخذ وقتا إضافيا .

تقدم خدمة "One Drive" سعة 5 جيجا بايت مجانية ولديها باقة شهرية تعتبر زهيدة نوعا ما بمبلغ 1.99 دولار شهريا بسعة 50 جيجا بايت وأفضل خطة قد تجدها هي خطة "Office 360" والتي تعطيك 1 تيرا بايت لميكروسوفت أوفيس كسعة تخزينية مقابل 6.99 دولار شهري .

5- جوجل درايف "Google Drive" :

مثلما تفعل ميكروسوفت في تضبيط الجودة والسيرفرات السحابية الخاصة بها لتدعم تطبيقاتها ، مثلما تفعل جوجل بالضبط توفر جوجل درايف لتدعيم كل ملفات جوجل وكل التطبيقات الخاصة بها مثل التقويم "Google docs- forms - calendar - " ولكن على سياق آخر جوجل درايف لديه واجهه مستخدم مملة وبطيئة في عمل التزامن مع الأجهزة الأخرى .

جوجل درايف تعطيك الإمكانية لعمل نسخ إحتياطية دائما بشكل إتوماتيك "Auto Backups" للصور ، ولكن المفارقة العجيبة أن طريقة البحث عن الملفات بطيئة بينما إنشاء اي ملفات والعمل عليها يكون سريع كفاية .
advertisements
جوجل درايف تعطيك مساحة 15 جيجا بايت للإستخدام ،ولكن بطريقة أو أخرى علمنا أن هذه المساحة مرتبطة إرتباط وثيق بالبريد الإلكتروني جي ميل ، والكثير اشتكوا من أن احيانا قد يصل الجي ميل إستهلاك نصف المساحة التخزينية مع مرور السنين، جوجل تعطي خدمة وباقة 100 جيجا بايت بسعر 1.99 دولار شهريا والسعر يرتفع ل 9.99 دولار مقابل 1 تيرا بايت ، ولكن في النهاية الباقة الاولى رائعة ومناسبة .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة